سامية مجد
كشف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في تقريره الأخير عن نتائج مثيرة تخص مدى رضا المغاربة عن الخدمات الاجتماعية المقدمة للمواطنين والمواطنات في المملكة. النتائج تشير إلى أن هناك تراجعًا كبيرًا في مستوى الرضا بين المواطنين، حيث أظهروا عدم رضاهم بنسبة تصل إلى 93.86 في المائة.
تفصيلاً، جاءت النتائج وفق الشكل التالي :
الصحة: كانت خدمات الصحة في صدارة قائمة الخدمات التي لم يكن المواطنون راضين عنها، حيث بلغت نسبة عدم الرضا 98.42 في المائة.
التعليم: لم تكن خدمات التعليم في وضع أفضل، حيث أبدى أكثر من 94 في المائة من المشاركين عدم الرضى عن جودتها.
الأمن: كانت خدمات الأمن هي الأقل عدم الرضى بين المشاركين بنسبة 54.56 في المائة.
البنية التحتية والنقل: تلتها البنيات التحتية والتجهيزات العمومية (25.81 في المائة) والنقل (25.25).
جودة الخدمات العمومية: عبر 83.56 في المائة عن عدم رضاهم على جودة هذه الخدمات، مع التركيز على عدة جوانب تشمل الإنصاف في التعامل مع مطالب المواطن (93.69 في المائة) وآجال معالجة الملفات الإدارية (88.69 في المائة).
رقمنة الخدمات العمومية: لم تنل الرضا الكبير، حيث حصلت على نسبة رضا بلغت 33.36 فقط.
بشكل عام، يشير تقرير المجلس إلى أن الخدمات المقدمة من الإدارة للمواطنين تطرح مشاكل حقيقية، وتحتاج إلى تحسين وتطوير شامل على جميع الأصعدة. الخدمات المقدمة على الصعيد المحلي كانت الأقل رضى (72.27 في المائة)، تلتها الخدمات على الصعيد الإقليمي والجهوي (68 في المائة)، في حين كانت نسبة الرضى على الخدمات على الصعيد المركزي أعلى بنسبة تصل إلى 57.6 في المائة.
وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي، جاءت نسب الرضى على الخدمات متقاربة بين المستويات الترابية الأربعة، مع نسبة تراوحت بين 18.92 في المائة على المستوى الجهوي و26.58 في المائة على المستوى المركزي.
يعكس هذا التقرير الحاجة الملحة إلى تحسين جودة الخدمات الاجتماعية والعمومية في المغرب وتطوير البنية التحتية والتعليم والصحة لضمان تلبية احتياجات وتوقعات المواطنين.